منتديات ابتسامة
اهلا و سهلا بك الى منتديات ابتسامة
ربما انت لم تسجل في المنتدى سجل لتحصل على مميزات رائعه

قوانين المنتدى

التسجيل في هذا المنتدى مجاني! ونرجو أن تلتزم بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه. إذا كنت توافق على هذه الشروط ، قم بالتأشر على خانة واضغط على زر 'التسجل' أدناه. .
إن مشرفي وإداريي منتديات ابتسامة بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتديات ابتسامة أي مسؤولية عن مضامين المشاركات

بالموافقة على هذه الشروط ، فإنك تتعهد بأنك لن ترسل أي رسائل بذيئة ، تهديد ، أو مخالفة للدين وقوانين المنتدى وحرمة الناس.

إن مالكي منتديات ابتسامة لديهم الحق في حذف أو تعديل أو نقل أو إغلاق أي موضوع لأي سبب من الأسباب المخالفة.

وتذكر قول الله تعالى ((ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)) [ ق : 18 ]
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» من هو المطوع
الإثنين 13 فبراير 2017, 09:51 من طرف Admin

» على عجلة من امري
الخميس 12 يناير 2017, 01:03 من طرف Admin

» قوانين المنتدى
الأحد 08 يناير 2017, 19:34 من طرف Admin

» ما هي المواهب
الأحد 16 أكتوبر 2016, 14:42 من طرف Admin

» منتجات : seetube1000
الأحد 10 يوليو 2016, 13:53 من طرف Admin

» انواع الوزره
الثلاثاء 28 يونيو 2016, 23:59 من طرف فيصل

» انواع الشماغ
الإثنين 27 يونيو 2016, 16:45 من طرف حمد

» أسـباب الحـياة السعيدة
الثلاثاء 14 يونيو 2016, 15:13 من طرف حمد

» الأخذ بالاسباب
السبت 11 يونيو 2016, 04:01 من طرف حمد

منتجات : seetube1000

الأحد 10 يوليو 2016, 13:53 من طرف Admin

للدعاية والاعلان في منتاجاتنا : seetube1000

- مدونه " نادي المعلومات " :http://seetube1000.blogspot.com

- للدعاية والاعلان على البريد التالي :seetube1000@gmail.com

- انستقرام : https://www.instagram.com/seetube1000

- يوتيوب : https://www.youtube.com/user/seetube1000

- المنتدي : …

تعاليق: 0


موسوعة تفسير الأحاديث النبوية الشريفة كامله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

موسوعة تفسير الأحاديث النبوية الشريفة كامله

مُساهمة من طرف احمد جابر في الثلاثاء 22 يناير 2013, 10:59


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



موسوعة تفسير الأحاديث النبوية الشريفة
كاااااااامله

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمدلله رب العالمين , والصلاة والسلام على اشرف المرسلين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتة

اقدم لكم احبتى فى الله

موسوعة تفسير الأحاديث الشريفة



ولنبدأ

بأحاديث الاربعين النووية

الحديث الاول
انما الاعمال بالنيات
عن امير المؤمنين ابى حفص عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى أّله وسلم يقول: (انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته الى ماهاجر اليه ) متفق عليه

قال العلماء هذا الحديث نصف العبادات لانه ميزان الاعمال الباطنة
يستفاد من قول النبى صلى الله عليه وسلم (انما الاعمال بالنيات) انه ما من عمل الا وله نية لان كل انسان عاقل مختار لا يمكن ان يعمل عملاُ بلانيه , حتى قال بعض العلماء " لو كلفنا اله عملاُ بلا نيه لكان من تكليفاُ ما لايطاق " .

ويتفرع على هذه الفائده :
الرد على الموسوسين الذين يعملون الاعمال عده مرات , ثم يقول لهم الشيطان . انكم لم تنووا
فاننا نقول لهم : لا : لا يمكن ابداُ ان تعملواً عملاًُ الا بنيه فخففوا عن انفسكم ودعوا هذه الوساوس .

ومن فوائد هذا الحديث : ان الانسان يؤجر او يؤزر او يُحرم بحسب نيته , لقول النبى صلى الله عليه وسلم : " فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله "
ويستفاد ايضاُ من هذا الحديث : ان الاعمال بحسب ماتكون وسيله له , فقد يكون الشئ المباح فى الاصل يكون طاعة اذانوى به الانسان خيراً . مثل ان ينوى بالاكل الشئ المباح فى الاصل يكون طاعه الله
ولهذا قال النبى صلى الله عليه وسلم "تسحروا فإن فى السحور بركة "

ومن فوائد هذا الحديث : انه ينبغى للمعلم ان يضرب الامثال التى يتبين بها الحكم وقد ضرب النبى صلى الله عليه وسلم . لهذا مثلاُ بالهجره , وهى الانتقال من بلد الشرك الى بلد الاسلام . وبين ان الهجره وهى عمل واحد تكون لانسان اجراُ وتكون لانسان حرماناً
فالمهاجر الذى يهاجر الى الله ورسوله هذا يؤجر . ويصل الى مراده .
والمهاجر لدنيا يصيبها او امرأه يترزوجها يُحرم من هذا الاجر .

وهذا الحديث يدخل فى باب العبادات وفى باب المعاملات وفى باب الانكحه . وفى كل ابواب الفقه عامة ...
وقد بين العلماء جواز تعدد النية فى العمل الواحد حتى انه قيل ان الصحابة رضى الله عنهم جميعا كانوا يتاجرون بالنية للعمل الواحد

المصدر من كتاب تعليقات ابن العثيمين على الاربعين النووية

احمد جابر

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 18/01/2013
السٌّمعَة : 1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى